السقالات المعدنية الان أصبحت هي الأكثر انتشارا في المشروعات الكبرى في مصر و في دول الخليج لذلك نقدم لكم اعزائي المهندسين هذا الموضوع حول السقالات المعدنية مكوناتها وأنواعها وكيفية استلامها
مميزات السقالات المعدنية عن الشدات الخشبية
- خفة وزن القوائم المعدنية
- سهولة و سرعة الفك و التركيب
- سهولة ضبط مناسيب العرقات و التطبيق
- قلة التكاليف على المدى البعيد لأن عمرها الإفتراضي أطول من الشدات الخشبية
- إنعدام الهالك في الشدات المعدنية مقارنةً بالخشبية
انواع السقالات المعدنية المستخدمة في مصر والخليج
الشدات الخشبية ذات الدعامات المعدنية المفردة
تتشابه الشدات المعدنية مع الشدات الخشبية في جميع المكونات عدا استخدام الدعامات المعدنية بدلاً من القوائم الخشبية
تتكون الدعائم المعدنية من ماسورتين من الصلب تنزلق إحداهما داخل الأخرى، و الماسورة الخارجية قطرها الداخلي 60 مم و الماسورة الداخلية قطرها الداخلي 48 مم
الماسورة الخارجية لها قاعدة سفلية و بها ثقوب تساعد على تثبيتها في الفرشات في حالة وضعها على الردم، و الطرف العلوي من الماسورة الخارجية مقلوظ و له صامولة بذراع تدار حول الماسورة و بها خابور معدني للضبط التقريبي
تتكون الدعائم المعدنية من ماسورتين من الصلب تنزلق إحداهما داخل الأخرى، و الماسورة الخارجية قطرها الداخلي 60 مم و الماسورة الداخلية قطرها الداخلي 48 مم
الماسورة الخارجية لها قاعدة سفلية و بها ثقوب تساعد على تثبيتها في الفرشات في حالة وضعها على الردم، و الطرف العلوي من الماسورة الخارجية مقلوظ و له صامولة بذراع تدار حول الماسورة و بها خابور معدني للضبط التقريبي
الماسورة الداخلية بها ثقوب متقابلة على جانبيها و المسافة بين كل ثقب و الآخر 10 سم، و الرأس العلوية للماسورة الداخلية ذات قاعدة 15 * 15 سم و يتم وضع العرقات الخشبية عليها مع تثبيتها مع القاعدة الحديدية من خلال ثقوب لهذا الطرف
يتم ضبط الدعائم بالارتفاع المطلوب من خلال وضع الماسورة الداخلية العلوية داخل الماسورة الخارجية السفلية بواسطة ذراعها حتى تصل لأقرب ثقب يعلوها حيث يتم وضع الخابور، ثم تدار الصامولة بواسطة ذراعها فيتم رفع أو خفض الخابور الذي يحرك الماسورة الداخلية حتى تضبط تماماً عند الإرتفاع المطلوب حيث يتم تثبيت العرقات الخشبية على القاعدة العلوية و يتم استكمال باقي أعمال الشدات الخشبية من عمل التطريح و التطبيق
السقالات المعدنية بنظام الكابلوك
1- القوائم الحديدية:القوائم الحديدية المستحدمة في هذا النظام من مواسير من الصلب مثبت عليها كابات لتجميع الشكالات الحديدية و العوارض كل 50 سم، و تتواجد أطوال القوائم الحديدية بمقاسات مختلفة حتى يمكن تجميعها للوصول إلى الإرتفاعات المطلوبة في أعمال السقالات المعدنية
2- القاعدة الحديدية:توجد قاعدة حديدية مقاس 15* 15 سم يتم تركيبها أسفل القائم الحديدي و توضع على الأرض الصلبة مباشرةً أو على الفرشات الخشبية في حالة الردم
3- الكابات:يثبت على أعلى القوائم الحديدية كابات و الغرض منها هو وصلات تجميع القوائم الرأسية مع العوارض الحديدية في الإتجاة الأفقي (الشكالات) لمنع الحركة الأفقية، و وجود هذه الكابات كل 50 سم يعطي الشدة مرونة أثناء تنفيذها في تثبيت العوارض على أكثر من مستوى طبقاً لإرتفاعات الشدة و بما لا يتعارض مع حركة العمالة أسفل الشدة بين القوائم المعدنية
4- وصلات القوائم الحديدية:تستخدم الوصلات الحديدية في وصل القوائم الحديدية للوصول بها إلى الإرتفاعات التي تتطلبها الشدة المعدنية فيمكن تجميع وصلة قائم حديدي بطول 1.5 م مع وصلة أخرى بطول 4 م ليعطي ارتفاع القائم الحيدي 4.5 م
5- وصلة مسننة للضبط:هي وصلات حديدية من قطاعات الصلب المجلفن ذات قطاع مصمت بقلاووظ مركبة عليه صامولة بيد و بأطوال تصل إلى 60 سم و تستخدم أساساً هذه الوصلات في نهاية القوائم الحديدية من أعلى حيث يتم إدخال أحد طرفيها في القائم الحديدي حتى ترتكز اليد على القائم الحديدي و يتم من خلال اليد تحريكها مع الوصلة المسننة في حركة دائرية بضبط الإرتفاع المطلوب للشدة المعدنية، و في بعض الشدات المعدنية يمكن أيضاً تزويد القواعد الحديدية بهذه الوصلة المسننة لضبط أفقية الشدة في المرحلة الأولى للتنفيذ على مستوى الأرض لسهولة ضبط ارتفاع الشدة المعدنية بعد ذلك من أعلى
6- العوارض المعدنية (البراندات):هي مواسير حديدية نهايتها معدة بطريقة خاصة ليسهل تجميعها مع القوائم الحديدية عند مقاط الإتصال (الكابات) و يمكن أن يتواجد أكثر من مستوى لهذه العوارض في أعمال الشدة المعدنية طبقاً لإرتفاعها حيث يتواجد المستوى الأول للعوارض فوق مستوى قواعد القوائم الحديدية ثم يتم تثبيت عوارض أفقية كل 1.5 : 2 م طبقاً لإرتفاعات الشدة المعدنية
و تتواجد أطوال مختلفة من العوارض الحديدية حتى تعطي حرية و مرونة عالية في المسافات بين القوائم المعدني طبقاً لظروف الكمرات ببلاطات الأسقف و كذلك الأعمدة الخرسانية، حيث يتم في الغالب توزيع القوائم الحديدية في الشدات المعدنية بحيث لا يحدث تعارض في أماكن القوائم المعدنية مع الأعمدة الخرسانية للدور
و تتواجد أطوال مختلفة من العوارض الحديدية حتى تعطي حرية و مرونة عالية في المسافات بين القوائم المعدني طبقاً لظروف الكمرات ببلاطات الأسقف و كذلك الأعمدة الخرسانية، حيث يتم في الغالب توزيع القوائم الحديدية في الشدات المعدنية بحيث لا يحدث تعارض في أماكن القوائم المعدنية مع الأعمدة الخرسانية للدور
7- حوامل العرقات و المدادات (اليوهيد):تختلف حوامل المدادات طبقاً لنوع العرقات التي ستوضع عليها و تعتبر حوامل العرقات و المدادات إحدى العناصر الأساسية التي تميز نظام الشدة المعدنية عن أي نظام آخر ففي نظام الكابلوك نجد أن حوامل المدادات عبارة عن قطع من الصاج الصلب على شكل مجرى توضع بين فكيها المدادات أو العرقات، و يختلف شكل حامل العرقات و التطاريح في طريقة الفك المبكر كلياً عن هذه الحوامل و لكن تتميز حوامل المدادات التقليدية (اليوهيد) حيث يمكن أن يوضع عليها نوعيات مختلفة من العرقات و المدادات، و تتصل حوامل المدادات بعمود مقلوظ بها صامولة بذراع حيث يوضع العمود داخل طرف ماسورة القائم من أعلى محملاً على الصامولة و عند لفها يمكن رفع أو خفض الحامل و ذلك لضبط مستوى المدادات العليا و بالتالي منسوب السقف المطلوب
8- العرقات و التطاريح:تتواجد أنواع متعددة من العرقات و التطاريح المستخدمة مع السقالات المعدنية مثل مدادات من قطاعات الخشب الفليري عرض 10 سم و بارتفاعات مختلفة طبقاً لتصميم الشدة و يوضع عليها تطاريح خشبية كل 50 سم قطاع 5* 10 سم ثم يتم وضع ألواح الكونترميلامين أو ألواح التطبيق و تعتبر تلك الطريقة هي الطريقة التقليدية الأكثر إنتشاراً، و يمكن استخدام عرقات و تطاريح من قطاعات خشبية مصنعة على شكل حرف I ، و يمكن استخدام أيضاً قطاعات من الألومينيوم
9- الزراجين الأفرنجية:هي أسياخ من الصلب مسننة بطريقة تسمح بتركيب صامولة معدة لزوم عملية الربط على ألواح معدنية تقوم بتجميع المدادات الفليري، و يوضع السيخ الحديدي داخل جراب من البلاستيك داخل قطاع الشدة بقطر أكبر من قطر السيخ للسماح له بالحركة و الفك بعد صب الخرسانة
10- التطبيق:لجميع أعمال الشدات المعدنية يتم استخدام ألواح الكونترميلامين في أعمال التطبيق و تثبيتها مع التطاريح باستخدام المسامار و ذلك من خلال وجود قطع خشبية مثبتة في التطاريح المعدنية
11- الدوائر الخارجية:يتم تنفيذ الدوائر سقوط الكمرات الداخلية والخارجية بالأسلوب التقليدي في المستخدم في الشدات الخشبية و يتم تنفيذ قيعان و جوانب الكمرات من خشب الكونترميلامين، و تتم أعمال تقوية دواير الكمرات الخارجية باستخدام الزراجين الأفرنجية
12- الشكالات/ النهايز:هي مواسير معدنية قطر 48 مم تستخدم في الشدات المعدنية التي يزيد ارتفاعها عن 3 م و يتم ربطها مع قوائم الشدة الخشبية في وضع مائل 45 درجة في الإتجاهين
13- كلبسات الربط:هي وصلات مختلفة الأشكال كي تتناسب مع ربط القوائم الحديدية مع الشكالات أو البراندات في الأوضاع المتعامدة أو المائلة سواء لأعمال السقالات المعدنية للخرسانة أو للسقايل
استلام السقالات المعدنية في الموقع
- التأكد من وضع القوائم المعدنية طبقاً لتصميم السقالات المعدنيه
- التأكد من وجود العوارض في الأماكن المخصصة لها
- مراجعة ارتفاع السقالات طبقا للرسومات
- التأكد من تثبيت النهايز في أماكنها بالسقالات
- مراجعة التقوية لأعمال الكمرات و الدوائر الخارجية
- التأكد من تركيب أجزاء السقالات المعدنية مع بعضها
موضوعات هامة
تعليقات
إرسال تعليق